SEO وPPC وإعلانات Facebook – كيف تختار؟

يعد تحسين محركات البحث (SEO) والدفع مقابل النقرة (PPC) من أكثر الطرق شيوعًا وفعالية للإعلان في العالم الرقمي. هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها الترويج لنفسك عبر الإنترنت، ومع ذلك، فإن تحسين محركات البحث والدفع مقابل النقرة (PPC) من الطرق التي تحقق أداءً ثابتًا.

بسبب التدابير التي تحد من التفاعل الجسدي نتيجة لفيروس كورونا المستجد، قد تصبح المنصات الرقمية المنصة الرئيسية للأعمال والتجارة في الأشهر المقبلة. ومن أجل تعزيز حضورها على الإنترنت، ستسعى العديد من الشركات والمؤسسات إلى استخدام استراتيجيات تسويق رقمية مختلفة.

لا شك أن تحسين محركات البحث والدفع لكل نقرة سيكونان من بين الأساليب المفضلة لجذب الاهتمام وزيادة الزيارات والمبيعات خلال هذه الفترة الصعبة. ستستكشف هذه المدونة هذه الاستراتيجيات المختلفة وتقارنها من أجل توضيح أيها قد يكون الأفضل للموقف الذي نجد أنفسنا فيه.

تحسين محركات البحث

تحسين محرك البحث هو عملية تحسين سرعة موقع الويب ومحتواه بهدف زيادة ترتيب موقع الويب على صفحة نتائج محرك البحث (SERP). يعمل تحسين محرك البحث على زيادة حركة المرور العضوية (غير المدفوعة) إلى موقع الويب الخاص بك، ومع ذلك، فهذا ليس شيئًا سيحدث بين عشية وضحاها.

أحد الفروع الرئيسية لتحسين محركات البحث هو تحسين محركات البحث الفني، والذي يعني في الأساس تحسين الموقع من خلال العمليات لزيادة الرؤية والفهرسة. ومن الأمثلة على ذلك النظر في تحسين سرعة الموقع لتلبية معايير Google أو ضغط الصور حتى يتم تحميلها بسرعة.

بمجرد أن يعمل موقعك الإلكتروني بشكل جيد من الناحية الفنية، فسوف ترغب في ملئه بالمحتوى. ونظرًا لأن الهدف النهائي لشركة Google هو الإجابة على استفسار المستخدم، فيجب أن يكون المحتوى سهل القراءة وغنيًا بالمعلومات. ولأغراضك الخاصة، يجب أن يكون المحتوى غنيًا أيضًا بالكلمات الرئيسية ذات الصلة بالخدمات التي تحاول الترويج لها.

تتمثل خطوة رئيسية أخرى في تحسين محركات البحث في توفير تجربة سلسة للمستخدم. وهذا شيء بدأت خوارزميات البحث في Google في البحث عنه. إذا كان موقع الويب الخاص بك ملتويًا أو معقدًا أو مربكًا، فلن يكافأ ذلك بترتيب جيد.

بمجرد الانتهاء من كل هذا العمل، ستكون على المسار الصحيح. ولكن كما قد تتخيل، فإن هذا يتطلب الكثير من العمل. وبسبب الطريقة التي تفهرس بها Google صفحات الويب، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تبدأ كل هذه الأعمال في تحقيق نتائج.

الدفع لكل نقرة

الدفع لكل نقرة هو أسلوب تسويقي حيث يدفع المعلنون رسومًا في كل مرة يتم فيها النقر على أحد إعلاناتهم. وعلى عكس تحسين محرك البحث الذي يوفر حركة مرور “عضوية”، فإن الدفع لكل نقرة هو أسلوب لشراء الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

في حين أن PPC هو بوضوح أسلوب تسويقي يعتمد على “إنفاق المال لكسب المال”، إلا أنه في بعض النواحي يشبه إلى حد كبير تحسين محركات البحث. سيظل المعلن بحاجة إلى التنافس مع غيره من القائمين على حملات PPC، وهو ما يتطلب البحث عن الكلمات الرئيسية والتنظيم الجيد.

إذا تمكنت من الوصول إلى العدد الصحيح من الكلمات الرئيسية في المنطقة الصحيحة، فإن التسويق عبر الدفع لكل نقرة سيسمح لك بالجلوس في أعلى نتائج البحث في محركات البحث. وهذا يعني أن فرصتك في الظهور وبالتالي النقر عليك ستكون أعلى.

على الرغم من أنك ستدفع رسومًا في كل مرة يتم فيها النقر على إعلانك، فإن النقرات التي تتلقاها قد تكون قيمتها أعلى بكثير من رسوم الإعلان. على سبيل المثال، قد يتم تحصيل رسوم قدرها جنيه إسترليني واحد مقابل كل زائر من إعلان الدفع لكل نقرة، ولكن هذا الزائر قد ينفق مئات الجنيهات.

الجانب السلبي هو أن هذا مؤقت. ستحتاج إلى الاستمرار في دفع ثمن الإعلانات للبقاء في صدارة النتائج ومراقبة حملتك عن كثب حيث قد يستخدم المنافسون نفس التكتيكات التي تستخدمها. علاوة على ذلك، قد تؤدي الإعلانات إلى نفور بعض الأشخاص.

إعلانات الفيسبوك

كانت إعلانات Facebook وسيلة إعلانية قديمة العهد، حيث تسمح للأشخاص بتسويق شركاتهم على أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم. فهو ليس فقط أكبر موقع للتواصل الاجتماعي، بل إنه يحتوي أيضًا على قدر هائل من المعلومات حول مستخدميه. تسمح هذه المعلومات لـ Facebook باستهداف إعلاناته بشكل دقيق نحو الأفراد الذين قد يكونون مهتمين بها. وهذا وحده يوضح سبب كون إعلانات Facebook وسيلة تسويقية شائعة وفعالة.

عندما ضرب الوباء، عرضت شركة فيسبوك 100 مليون دولار في شكل منح نقدية واعتمادات إعلانية لما يصل إلى 30 ألف شركة صغيرة مؤهلة في البلدان التي تعمل فيها. إذا كنت تعاني بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذي يمنع تدفق أعمالك المعتاد، فقد يكون من المفيد إلقاء نظرة على هذه المنحة.

لا تعتمد إعلانات Facebook على التحسين بنفس الطريقة التي تعتمد بها SEO وPPC ولن تساعد في جلب حركة مرور طبيعية على المدى الطويل. ومع ذلك، تتمتع إعلانات Facebook بالقدرة على جلب الأطراف المهتمة مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك لتصفح منتجاتك.

إذن ماذا يجب عليك أن تفعل؟

كل من استراتيجيات التسويق الثلاث لها إيجابياتها وسلبياتها. يعتبر تحسين محركات البحث بشكل عام حجر الزاوية في كل التسويق الرقمي، لأنه عندما يتم بشكل جيد فإنه يوفر حركة مرور عضوية طويلة الأجل وهو أمر جيد دائمًا. ومع ذلك، يستغرق الأمر عادةً بضعة أشهر حتى تدخل تغييرات تحسين محركات البحث حيز التنفيذ. لذا إذا كنت بحاجة إلى نتائج سريعة، فيمكنك إجراء بعض التغييرات ولكن عليك أن تدرك أنك لن تتلقى بالضرورة استفسارات كثيرة. ومع ذلك، عندما تعود الأمور إلى طبيعتها، تتوقع رؤية المزيد من العائدات وقد لا يتخذ منافسوك نفس القرار، لذا لا يزال هذا الأمر يستحق النظر.

في وقت كتابة هذه المقالة، لا نعرف ببساطة ما سيحدث. في هذه الحالة، قد يكون من الأفضل رؤية النتائج بسرعة، لذا قد تكون إعلانات PPC أو Facebook خيارًا سريعًا جيدًا لك. خاصة بعد أن نعرف المزيد عن ما يقدمه مارك زوكربيرج وشيريل ساندبرج. إذا كانت الأموال اللازمة للحصول على أرصدة الإعلانات ستكون متاحة بسرعة، فمن الذي سيرفض مثل هذه الهدية المجانية الرائعة؟ بالتأكيد ليس نحن.

في غضون بضعة أشهر، قد تبدأ الصعوبات التي فرضها فيروس كورونا المستجد في حل نفسها. وقد يستغرق الأمر وقتًا أقل من ذلك. والإجابة المثالية على السؤال الذي طرحناه حول ما يجب عليك فعله هي كل ما سبق. وتعد الاستراتيجية التي تنفق فيها بعض الأموال على المدى القصير ولكن تستثمر أيضًا في النتائج العضوية على المدى الطويل مثالية. لقد نفذنا مؤخرًا حملة إعلانية مدفوعة لعميل أظهرت نتائج في غضون الأسبوع الأول من إطلاقها. كما بدأنا في نفس الوقت استراتيجية تحسين محركات البحث وهذا يُظهر بعض العائدات السريعة في الترتيب الذي يتحرك بسرعة إلى الأعلى.

نحن ندرك أن هذا قد يكون صعبًا على بعض الأشخاص بسبب التكاليف المرتبطة به وهذا هو السبب في أنك بحاجة إلى النظر إلى ما يفعله منافسوك وإجراء البحث الخاص بك.

إن أسوأ القرارات هي أ) عدم القيام بأي شيء أو ب) القيام بشيء سيئ. لذا، قم بتقييم جمهورك، واكتشف ما يبحث عنه جمهورك بالفعل وقم بإجراء بعض الأبحاث المتعمقة حول الكلمات الرئيسية.

إذا كنت تشعر بالارتباك، فتواصل معنا. لقد بدأنا في تقديم مكالمات هاتفية مجانية لمدة نصف ساعة لأي شخص يريد فقط الحصول على المشورة. إنها مجانية ولا نهدف إلى الترويج لخدماتنا. سننظر بصدق إلى طبيعة عملك وما تقوم به وسنحاول مساعدتك في أي قرارات صعبة تحتاج إلى اتخاذها.

خذ دقيقتين وأخبرنا عن مشروعك القادم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *